الجمعة، 24 فبراير 2017

كيف تتابعين نمو طفلك بشكل دقيق كما يفعل الأطباء؟

كيف تتابعين نمو طفلك بشكل دقيق كما يفعل الأطباء؟
من المعلوم للجميع أن هناك اختلافات بين الأطفال في النمو كون بعض العائلات تتميز مثلا بالطول أو الضخامة وعائلات أخرى تتميز بالقصر أو قلة الوزن عامة مما قد يجعلك تشكين هل طفلك ينمو بشكل طبيعي أم لا بالمقارنة بأقرانه فكيف تتأكدين أنت من نمو طفلك بشكل طبيعي؟
في العادة يعطي أطباء الأطفال مؤشرا للأمهات كأن يخبروها أن الطفل لابد أن يكون نموه من ثلاثة أرباع كجم إلى 1 كجم لكل شهر لمدة أول ستة شهور مثلا ، ولكن الأطباء أنفسهم يلجأون إلى طريقة أكثر دقة تراعي الاختلافات الجينية والوراثية بين الأطفال وهذه الطريقة تعرف بمنحنى النمو للأطفال.
إذا كنت تشكين في نمو طفلك او تعانين من اختلاف تعليمات الطبيب عن نصائح الأمهات والأقارب وترغبين في التأكد من أن الطعام الذي تطعمينه لطفلك كاف له إذا عليك بما يلي.

قبل أن نبدأ التوضيح لابد أن ننوه إلى أن منحنى النمو المعروض خاص بجمهورية مصر العربية حيث أن هناك اختلافات بين الشعوب والأعراق في النمو وهناك منحنى عالمي يمكن تطبيقه إذا لم يكن لديك في بلدك مثل هذا المنحنى.
الطريقة بسيطة وسهلة فلنفترض بأن لدينا طفل يبلغ من العمر 7 أشهر ، في هذا الرسم البياني يمثل الخط الرأسي الوزن والخط الأفقي السن فإذا كان وزن الطفل عند الولادة 3 كجم فإننا نضع علامة عند 3 كجم على الخط الرأسي مباشرة ثم عند 3 شهور مثلا كان 4.5 كجم فإننا نرتفع من عند 3 شهور حتى نصل إلى الوزن وهو 4.5 على المنحنيات كما هو موضح في الرسم الأول وهكذا حتى الشهر السابع.
تلاحظ علي يمين المنحنيات يوجد الأرقام التالية  97 . 95. 90. 70.  وحتى رقم 5th
الطفل الطبيعي لابد ان يكون بين منحنى 95 ومنحنى 5 وأن يكون نموه على منحنى واحد طوال فترة نموه بحيث لاينتقل من منحنى 70 مثلا الى منحنى 50 أو منحنى 90.
ملحوظة هامة: الرسم اليبياني للأولاد مختلف عن الرسم البياني للبنات كما أن لكل فئة عمرية منحنى خاص بها مكتوب في عنوان الرسم البياني كما هو موضح بالأشكال. 

الشكل الاول منحنى النمو للأولاد من الولادة حتى سن 36 شهر.
الشكل الثاني للبنات من 0 حتى 36 شهر.
الشكل الثالث للأولاد من سن 2 سنة حتى 21 سنة
الشكل الرابع للبنات من سن 2 سنة حتى 21 سنة.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق